يحسب المعاش على أساس جزء من أربعين جزءاً من الراتب الأساسي الأخير الذي كان تتقاضاه المتقاعدة عند نهاية الخدمة على النحو التالي:

أولاً: وفقًا لنظام التقاعد المدني
يحسب المعاش على أساس جزء من أربعين جزءًا من الراتب الأساسي الأخير الذي كانت تتقاضاه المتقاعدة عند نهاية الخدمة على النحو التالي: 
المعاش التقاعدي المستحق = (الراتب الأساسي الأخير × مدة الخدمة بالأشهر ) ÷ ٤٨٠ .

تتم تسوية المعاش في حالة الوفاة أو العجز على أساس: 
  • إذا كان بغير سبب العمل يتم تخصيص معاش تقاعدي يعادل ما نسبته ( ٤٠%) من آخر راتب أساسي كانت تتقاضاه، ما لم تكن تسوية المعاش حسب الطريقة المنصوص عليها في الفقرة السابقة تمنح معاشًا أكبر. 
  • ​إذا كان أثناء​ العمل وبسببه يتم تخصيص معاش تقاعدي يعادل ما نسبته ( ٨٠%) من الراتب الأساسي الأخير ما لم تكن تسوية المعاش حسب الطريقة المنصوص عليها في الفقرة (١) تمنح  معاشًا أكبر.
لحاسبة المعاش اضغط هنا​ ​​

ثانياً: وفقاً للنظام العسكري:
  • إذا ﺗﻮﻓﻴﺖ اﻟﻤﺘﻘﺎﻋﺪة ﺻﺎﺣﺒﺔ اﻟﻤﻌﺎش العسكري ﻓﻴﻘﺮر ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴن عنها ﻣﻌﺎش ﺑﻘﺪر اﻟﻤﻌﺎش اﻟﻤﺴﺘﺤﻖ ﻟﻬﺎ بصرف النظر عن عدد المستفيدين يوزع بالتساوي، ويسوى المعاش على أساس جزء من خمسة وثلاثين جزءاً من الراتب الأساسي الأخير على ألا يتجاوز المعاش مقدار هذا الراتب وذلك  على النحو  التالي:
المعاش التقاعدي المستحق = (الراتب الاساسي الأخير × مدة الخدمة بالأشهر) ÷ 420 شهر 
 
  • ​يسوى معاش المرأة العسكرية المتوفية أو المفصولة لعدم لياقتها الطبية للعمل بغير سبب وظيفتها، أو بسبب حادث بغير سبب العمل. على أساس (70%) من الراتب الشهري الأخير، أو على أساس المستحق عن مدة خدمته المحسوبة في التقاعد  أيهما أكثر.. 
المعاش التقاعدي المستحق = (الراتب الأساسي الأخير × مدة الخدمة بالأشهر ) ÷ 420 شهر​