حدد نظام التقاعد العسكري الحالات التي يستحق فيها العسكري معاشًا تقاعديًا وهي:
  • بلوغه السن المحددة للإحالة على التقاعد نظامًا، على أن يكون تعيينه أو إعادته للخدمة نظامية بشرط إكمال فترة التجربة.
  • من انتهت خدمته ولديه خدمة فعلية عسكرية محتسبة لا تقل عن ثمانية عشر عامًا، أو بلغت خدمته الفعلية العسكرية والمدنية عشرون عامًا بحيث لا تقل الخدمة الفعلية العسكرية عن ثمان سنوات، أو أن يكون قد أكمل 55 عام.
  • المحال على التقاعد المبكر بناءً على طلبه، ولديه خدمة لا تقل عن خمسة عشر عامًا، منها ثمان سنوات خدمة عسكرية بشرط موافقة الوزير المختص.
  • من أنهيت خدمته لمصلحة العمل وفقًا لأنظمة الخدمة العسكرية ولديه خدمة لا تقل عن خمسة عشر عامًا، بحيث لا تقل الخدمة الفعلية العسكرية عن ثمان سنوات، بشرط ألا يكون إنهاء الخدمة بسبب الغياب أو بحكم تأديبي أو تم إنهاء خدمته بقوة النظام لارتكابه جريمة من الجرائم المنصوص عليها بموجب أحكام الأنظمة المعنية.
  • المتوفى (بدون سبب العمل) أو من أنهيت خدمته لعدم اللياقة الطبية بغير سبب العمل، ويكون قد أكمل الفترة التجريبية مهما كانت مدة خدمته، ويسوى معاشه على أساس ما نسبته ( 70%) من راتبه الأساسي الأخير أو على أساس خدمته المستحقة أيهما أصلح له.
  • من يصاب بعجز كلي أو جزئي (أثناء العمل أوبسببه) أو بسبب حالة الطقس أو أمراض البيئة في جهة أمر بالخدمة بها وذلك حسب الأحوال، يستحق معاشًا  بنسبة (80%) من راتبه الأساسي الأخير، أو على أساس خدمته المستحقة أيهما أصلح له.
  • المتوفى أثناء العمل وبسببه يستحق ورثته من بعده  معاشًا كاملًا على أساس راتبه الأساسي الأخير الذي يتقاضاه.
  • من يصاب من العسكريين بعجز كلي أو جزئي بسبب العمليات الحربية، أو بسبب الأسر، أو نتيجة إصابته خلال خدمة أمر بها أثناء مواجهة التنظيمات المسلحة المعادية، أو أثناء إطلاق النار خلال اقتحام أماكن المخربين أو مطاردة المهربين، أو أثناء مشروعات التدريب بالذخيرة الحية، أو اقتحام الموانع، أو بث الألغام أو إزالتها، أو أثناء الإنزال الجوي والبحري، أو التدريب الجوي والبحري، وفي كافة الحالات المشابهة التي صدر بها قرار من مجلس الوزراء، أو بسبب الأسر، فيستحق معاش على أساس راتب أعلى درجة في سلم الرواتب للمرتبة التي تعلو مرتبته مباشرةً ،  أما إذا كانت الإصابة قد  أحدثت عجز جزئي أوجب ترك الخدمة العسكرية فيمنح أربعة أخماس الراتب الأساسي.
  • إذا أُعيد العسكري صاحب المعاش إلى الخدمة في وظيفة خاضعة لأحكام نظام التقاعد العسكري يُوقف صرف معاشه التقاعدي وتضم مدة خدمته اللاحقة إلى خدمته السابقة عند إحالته إلى التقاعد، ويسوى راتبه التقاعدي على أساس راتبه الأخير.​​