انطلاقا من حرص المؤسسة العامة للتقاعد على تنمية مواردها المالية ودعم نشاطات المشتركين في أنظمة التقاعد وتلبية احتياجاتهم، فقد قامت المؤسسة بإجراء دراسة أظهرت نتائجها حاجة الموظفين والمتقاعدين لوجود برنامج شراء مساكن يلبي احتياجاتهم ويساعدهم في الحصول على المسكن المناسب. لذلك شرعت المؤسسة العامة للتقاعد بالبدء في تنفيذ هذا البرنامج الذي تقدم من خلاله تسهيلات مالية تصل الى خمسة ملايين ريال لتمويل المواطنين من موظفي الدولة والقطاع الخاص والمتقاعدين منهم الراغبين في شراء مسكن لهم.
 
ويعد برنامج مساكن أسلوب تمويل قائم على صيغة المرابحة المتوافقة مع أحكام الشريعة، حيث تقوم المؤسسة العامة للتقاعد بشراء وتملك العقار (فيلا / دوبلكس/ شقة / العمائر المخصصة للسكن / أرض ) بناء على طلب ورغبة المستفيد (الموظف / المتقاعد) ومن ثم بيعه للمستفيد بالتقسيط وبهامش ربح محدد.
 
ومن مزايا هذا البرنامج توفير التمويل طويل الأجل بأقساط ثابتة مع إعطاء المستفيد فترة سماح للسداد  كما يمكن استفادة الزوجين كمتضامنين من البرنامج  وفترة تمويل حتى عمر ( 75 ) سنة . وقد وكلت المؤسسة العامة للتقاعد شركة دار التمليك بإدارة برنامج مساكن.